المبادرة السورية لحرية القائد عبدالله اوجلان

القائد أوجلان… إمرالي من معتقل إلى ميدان للنضال والديمقراطية

186

 15/02/2023 – 11:03:56 ص

في كردستان

 0  0

A A

القائد أوجلان… إمرالي من معتقل إلى ميدان للنضال والديمقراطية

مركز الأخبار/ بوطان كرمياني

حوّل قائد الشعب الكردي عبد الله أوجلان، المعتقل في سجن إمرالي منذ 25 عاماً، ويعاني من عزلة شديدة، السجن إلى مجالا جديدا للعمل من أجل السلام والحرية والديمقراطية للكرد والشعوب المضطهدة.

اعتقدت دولة الاحتلال التركي من خلال اختطاف قائد الشعب الكردي عبد الله أوجلان بأنها ستضع حداً لنضال الكرد وقضيتهم المشروعة، لكن القائد أوجلان، خلافا لتوقعات أعداء الكرد، طور عمل ونضال الشعب الكردي في السجن، وعمل على تطوير نظام جديد للسلام والحرية والديمقراطية للشعب الكردي وشعوب العالم.

اليوم يمر 24 عاما على أكبر مؤامرة دولية في التاريخ ضد قائد الشعب الكردي عبد الله أوجلان، والتي بدأت في 9 تشرين الأول/ أكتوبر 1998 بإبعاد القائد أوجلان من سوريا وانتهت في 15 شباط/ فبراير 1999 باختطافه من كينيا وتسليمه إلى تركيا، ومنذ ذلك اليوم وحتى الآن ما يزال قائد الشعب الكردي في عزلة شديدة في سجن إمرالي.

ويقول القائد أوجلان عن المؤامرة “لست معتقل لتركيا… أنا معتقل للمؤامرة الدولية بدأت مسيرتها في سوريا حتى إمرالي، هذه أكبر مؤامرة لـ غلاديو وحلف الناتو في التاريخ، منذ بداية الحرب العالمية الثالثة”.

من هو القائد عبد الله أوجلان؟

القائد أوجلان هو نجل لمزارع من قرية آمارة قرب مدينة رها في شمال كردستان، وتقع رها بالقرب من نهر الفرات وهي من أقدم مدن كردستان، يمتد تاريخها إلى 10 آلاف عام قبل الميلاد، وأحد مدن مهد الحضارات، وكذلك مكان الاختراعات البشرية الأولى ويعرف باسم المكان الأول للانتفاضات المقدسة.

وبسبب هذه الخصائص والثقافة الأصلية للمدينة، يحيي القائد أوجلان في شخصه بأمانة ثقافة القداسة والمقاومة في المنطقة ويحميها في قيادة حركة الأبوجية، ويؤمن بحرية الشعوب والدول الديمقراطية، وفي رأيه، وصلت “مقاومة حرب الكريلا” إلى الخط الإستراتيجي والتكتيكي، كما أنه من خلال تطوير “حل ديمقراطي” ضد المؤامرة الدولية، من ناحية نظرية وتكتيكات نضالية، من ناحية أخرى وقدم طريقة جديدة لحل مشكلة الكرد والشعوب.

يعيش القائد أوجلان حالياً حياة حرة في السجن وأصبح أمل المناضلين من أجل الحرية في العالم، كما أنشأ نظام الكونفدرالية الديمقراطية في السجن وقدمها كنظام بديل ضد نظام الدولة والاستبداد والرأسمالية، ويدار هذا النظام اليوم في غرب كردستان وشنكال ونجح في حل مشاكل الناس وتطبيق السلام والديمقراطية.

يتحدث الناقد والفيلسوف العالمي سلافوج زيزاك عن النضال والنظام الذي وضعه القائد أوجلان، فيقول إن: “الكرد جعلوا حلمهم حقيقة، لا بد من إقامة ديمقراطية مرة أخرى، وهنا يمكننا أن نستفيد من تجربة الكرد، لأنهم بنوا مجتمعًا متيقظاً بنضالهم، وحققوا أحلامهم، أنتم الكرد لستم مجرد رمز للمقاومة بل رمز لبناء نظام جديد”.