المبادرة السورية لحرية القائد عبدالله اوجلان

سياسيون: عدم حضور القائد أوجلان في المجال السياسي يعيق عملية السلام في الشرق الأوسط 

258

 16/02/2023 – 9:46:52 ص

في كردستان

 0  0

A A

مخاوف وقلق على الوضع الصحي لقائد الشعب الكردي أوجلان

مركز الأخبار

قيّم مواطنو إقليم كردستان الدور البارز لقائد الشعب الكردي عبد الله أوجلان في عملية السلام، وأوضحوا أن “غيابه عن الساحة السياسية يعمق المشكلة الكردية أكثر”.

تحدث مواطنو إقليم كردستان لـ Rojnews حول الدور البارز لقائد الشعب الكردي عبد الله أوجلان من أجل السلام وحل المشاكل والصراعات في كردستان والشرق الأوسط.

وصرحت الأستاذة الجامعية آلاء نوري طالباني أن الكرد الذين كرسوا حياتهم من أجل خدمة مجتمعاتهم لهم الدور البارز في عملية السلام، وقالت: “عبد الله أوجلان هو من الأشخاص الذين لهم دور كبير في طلب حقوق الشعب الكردي، وكلنا ثقة أن غياب القائد الكردي عن الساحة السياسية يعمق المشكلة الكردية، وأرى أنه لو كان حاضراً في المجال السياسي لحصل تقدم في عملية السلام”.

وأشارت آلاء نوري طالباني أنه يجب على كل شخص مدافع عن الحرية وحقوق الإنسان سواء كان كردي أو من الجنسيات الأخرى أن يدافع عن حماية حقوق عبد الله أوجلان، وتابعت: إن “الوجوه البارزة في المجتمع والشخصيات المرموقة التي تحظى باهتمام الناس والإصغاء لهم سواء من الأساتذة الجامعيين والناشطين أو الشخصيات الدينية لهم الدور الكبير في تشجيع الناس والتزامهم بالقانون”.

وتحدث الناشط المدني عاصي فايق: “إذا أردنا كشعب في إطار كردستان الكبرى وفي أجزائها الأربعة الحفاظ على حقوقنا نحتاج كل الفئات المجتمعية للحفاظ على الحقوق معاً، والاجتماع على رأي موحد، وتحقيق الوحدة الوطنية في أجزاء كردستان الأربعة، وإن السيد أوجلان هو من السياسيين والقوميين الذين لهم دور بارز في عملية السلام ونشر فكر أخوة الشعوب والتعايش السلمي بينهم، وخلق ثورة في جزء من كردستان محاولاً نقل شعلتها للأجزاء الأخرى، يجب علينا استعادة حريته ووجوده بيننا ليستمر نهج نضاله”.

وتابع عاصي فايق قوله إن “عودة القائد عبد الله أوجلان إلى الساحة السياسية في كردستان لها أهمية كبيرة، لأن هذه الشخصية قد أثبتت عملياً أن السلام الذي يدعو إليه يؤثر على شعوب المنطقة برمتها”.