المبادرة السورية لحرية القائد عبدالله اوجلان

الحلقة الثانية من سلسلة المحاضرات عن ثورة روج آفا (المقاومة، الصمود والتجديد)

196

تحت عنوان ” الكونفدرالية الديمقراطية والديمقراطية اللادولتية”

تلخص نورشان حسين في هذه المحاضرة تاريخ العلاقات المنفردة بين الدولة السورية المركزية والاستبدادية والهويات المتعددة للسكان الذين سكنوا هذه المنطقة تاريخياً.

في هذه المحاضرة ، توصف فلسفة الكونفدرالية الديمقراطية وممارستها بأنها محاولة لبناء نظام حكم ديمقراطي يعكس الطبيعة التعددية لشعوب هذه المنطقة. في الكونفدرالية الديمقراطية ، يقترح نوع جديد من الحداثة ,الحداثة التعددية التي تعكس واقع المجتمعات الفعلية متعددة الأعراق واللغات والأديان. تعكس الكونفدرالية الديمقراطية ومحاولتها إنشاء نظام حكم ديمقراطي تعددي الأشكال التقليدية للكونفدرالية التي ميزت العلاقات الحية بين مختلف السكان تاريخيًا.

تقترح الكونفدرالية الديمقراطية حلاً ديمقراطيًا للمجتمع المدني ليس فقط لمستقبل شمال شرق سوريا ، ولكن كبديل قابل للتطبيق لمعالجة النزاعات العرقية والدينية المستعصية في الشرق الأوسط ومناطق أخرى. يتم تقديم الدولة القومية كسبب رئيسي لاستمرار هذه الصراعات بسبب فرضها لبنية مصطنعة ومركزية تدعمها الرأسمالية ، والتي تقمع الحقائق التعددية للسكان الذين تسعى للسيطرة عليهم.

المنظمون:

الجامعة العالمية للاستدامة ، https://our-global-u.org/

مركز الدبلوماسية المجتمعية في شمال شرق سوريا ، https://nescivildiplomacy.com/

معهد التآزر التعاوني ، https://synergiainstitute.org/

ميسر المحاضرة:

جون ريستاكيس (معهد سينيرجيا التعاوني)

المتحدث:

نورشان حسين ، الرئيسة المشتركة لهيئة البلديات بمقاطعة عفرين سابقاً، إدارة مركز الدبلوماسية المجتمعية في شمال وشرق سوريا.

المشارك:

سلوى غيغا ، عضوة لجنة المرأة والسلام والأمن منذ 2018 (FemWise-Africa) التابعة للجنة الحكماء بالاتحاد الأفريقي.

YOUTUBE.COM

2023 Rêzesemînerên Rojava || Berxwedan, Xebat û Nûkirin – Semîner-2 (Kurdî)

Semîner-2: Felsefeya konfederalîzma demokratîk û demokrasiya bêdewlet.Nûrşan Hisên di vê gotarê de dîroka têkiliyên biyanî di navbera dewleta navendî, otorît…

كل التفاعلات:

٤٤