المبادرة السورية لحرية القائد عبدالله اوجلان

القائد أوجلان… الإقليم ليس بحاجة لمن يديرها من الخارج بل لإدارة ديمقراطية

175

في 26/03/2023 – 13:01

مركز الأخبار

يقيّم قائد الشعب الكردي عبد الله أوجلان الوضع في إقليم كردستان بالقول إن الإقليم “ليس بحاجة إلى أسلحة ومساعدات خارجية، إنها بحاجة إلى روح ثورية وسياسة ثورية، إلا أن الأحزاب في الإقليم تعتمد بشكل كامل على القوى الخارجية والأعداء، ولا تولي أهمية للوحدة الداخلية، الإقليم بحاجة إلى إدارة ديمقراطية”.

يقيّم قائد الشعب الكردي عبد الله أوجلان في كتابه بعنوان “الصراع الثوري في الإقليم ومشاكل السلطة” في الصفحات من 158 إلى 182 عن آراء وسياسات حزب العمال الكردستاني بشأن الإقليم ويقول إن “الإقليم بحاجة إلى سياسة ثورية وحكومة ديمقراطية تقود الشعب”.

ويقول القائد أوجلان: “في رأيي ما يحتاجه أهالي الإقليم ليس أسلحة أو أموالاً أو مساعدات خارجية، ما يحتاجه هو روح ثورية وسياسة ثورية وإدارة ثورية، لهذا هناك حاجة فقط إلى قائد، دون الحاجة لعدد كبير من الأعضاء والجنود والأسلحة والمال، فعدد الأعضاء الحاليين كافٍ ولكن هناك حاجة إلى قائد حقيقي يمكنه الإدارة والعمل بروح ثورية”.

ويضيف “القياديين الحاليين هم مصدر المشاكل والصراعات لهذا السبب لم يتمكنوا من إيجاد حل، في الواقع إن حزب العمال الكردستاني هي حركة وطنية وفي نفس الوقت حركة صديقة للإنسان، إنها ليست خاصة بكردستان فقط بل تمتد للبشرية جمعاء”.

ويشير القائد أوجلان إلى الأهداف الرئيسية لبناء الوحدة الوطنية بالقول: “هدفنا الرئيسي بناء الوحدة الوطنية، النضال في شمال كردستان له دور مهم لجنوب كردستان، إذا قدم الإقليم الدعم وقاموا بدورهم ومضوا قدماً نحو الأمام، فإن الاتحاد الديمقراطي سيخطو خطوة إلى الأمام أيضاً.

إذا كنتم مع تحرير الشعب واستقلال كردستان، فعليكم السير على الطريق الصحيح والرئيسي لتحقيق هذا الهدف، وإن طريقة حزب العمال الكردستاني هي الطريقة الصحيحة، وبرغم ذلك فإن الوضع في الإقليم مضطرب إلى حد ما، لأنه تحت تأثير أيادي خارجية والتفكير القبلي والعشائري في مستوى عال”.

وحول دور القوى الرأسمالية والمهيمنة لمنع بناء الوحدة الوطنية، يقول القائد أوجلان: “القوى المهيمنة في العالم وخاصة الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا لا تريد الوحدة الوطنية للكرد، وهذا ليس في مصلحتهم وبسبب ذلك تقول الأحزاب في الإقليم إذا اتحدنا مع حزب العمال الكردستاني في المجال العسكري والسياسي فإن الولايات المتحدة ستعترض ولن تساعدنا”، بالطبع أمريكا لا تريد وحدتنا بل تريد من الأحزاب محاربة حزب العمال الكردستاني”.

ويوجه قائد الشعب الكردي عبد الله أوجلان رسالة إلى قادة الإقليم “إذا كنتم ترغبون في تحقيق مطالب الشعب، فينبغي أن تقوم هذه التنمية على أساس القومية والديمقراطية، ونحتاج للنزاهة والصدق والاستناد إلى الشعب والأمة ولا تسمحوا للعدو بالاستناد عليكم، بعد ذلك يتبقى خطوات عملية فقط، وأعتقد أننا بهذه الطريقة سنتمكن من الوصول إلى النتيجة والهدف”.