المبادرة السورية لحرية القائد عبدالله اوجلان

آمد تندد بالمؤامرة الدولية ضد القائد عبد الله أوجلان

203

أدانت آمد مؤامرة 9 تشرين الأول الدولية وطالبت بإطلاق سراح قائد الشعب الكردي عبد الله أوجلان.

  •  وكالة فرات
  •  آمد
  •  الأحد, ٩ أكتوبر ٢٠٢٢, ٢٠:٠٢

نُظمت مسيرة بمناسبة الذكرى الرابعة والعشرين للمؤامرة الدولية في 9 تشرين الأول عام 1998 ضد قائد الشعب الكردي عبد الله أوجلان، في آمد، بقيادة مؤتمر المجتمع الديمقراطي  (KCD)، وحركة المرأة الحرة  (TJA)، وحزب الاقاليم الديمقراطي  (DBP)، وحزب الشعوب الديمقراطي  (HDP)، وجمعية دعم ومساعدة عوائل مفقودي مهد الحضارة (‏MEBYA DER‏)، وجمعية دعم ومساندة عائلات المعتقلين والمحكومين  (TUAY DER)، محاولة 78 في آمد، وفرع رابطة الحقوقيين من أجل الحرية (OHD)، تحت شعار “نحن نسير نحو الحرية”، حيث تجمع الحشد أمام سجن آمد فئة (E)، وساروا نحو شارع أميك في رزان.

احتجوا برفع الأصابع

وحاصرت الشرطة المجموعة التي وصلت الى شارع أميك. وأدان الحشد الذي ضم كل من الرئيسة المشتركة العامة لحزب الاقاليم الديمقراطي  (DBP)، صالحة أيدنيز، ورئيسة الكتلة النيابية لحزب الشعوب الديمقراطي  (HDP)، ميرال دانيش باشتاش، والمتحدث باسم مجلس الشبيبة لحزب الشعوب الديمقراطي، ديرسم داغ، وبرلماني حزب الشعوب الديمقراطي، إردال أيدمير، وإمام تاشجر، ونائبة الرئاسة المشتركة المسؤولة عن التنظيم، أوزلم غوندوز، المؤتمر برفع أصابعهم والتصفيق، تحت حصار الشرطة.

سارت الشبيبة وسط ترديد الشعارات

وبسبب عرقلة الشرطة، سارت الشبيبة في شارع ساكاريا. ورددت الشبيبة خلال المسيرة شعارات “عاش القائد عبد الله أوجلان” و”المرأة، حياة، حرة” و”عاشت مقاومة السجون”. حيث تستمر مسيرة الشبيبة في شوارع رزان، ومن ناحية أخرى، تواصل الشرطة حصارها للحشد.

حاصر المئات من رجال الشرطة المتظاهرين في شارع أيمك، وتم اعتقال ما لا يقل عن 10 أشخاص، من بينهم الرئيسان المشتركان لحزب الشعوب الديمقراطي في آمد، زيات جيلان، وكولستان أتاسوي، والرئيس المشترك لحزب الأقاليم الديمقراطي في آمد، خير الدين ألتون.

“انهم مضطربون للغاية”

وردت رئيسة الكتلة النيابية لحزب الشعوب الديمقراطي، ميرال دانيش باشتاش، على حصار شرطة آمد، وقالت: “ان من يرتكبون الجرائم هم من ينفذون أوامر غير قانونية. لا يوجد شيء اسمه دستور في البلاد ولا توجد أنشطة ومظاهرات. حيث تحاول سلطات حزب العدالة والتنمية وحزب الحركة القومية الضغط على الناس بطريقة غير قانونية. وتتحرك المافيا بحرية في البلاد، وتُنهب الطبيعة، والسجون مليئة بالألم والمعاناة، والاحتجاج على المؤامرة الدولية محظور. انهم مضطربون حقاً، ولن يتمكنوا من الحفاظ على سلطتهم من خلال الخوف، وسوف يذهبون الى مذبلة التاريخ في أقصر وقت ممكن. ويقوم وزير الداخلية، الذي أصبح وزيرا للجريمة وقوات الأمن، بارتكاب هذه الجرائم أيضا “.

“عنوان الحل هو إمرالي

كما أدانت الرئيسة المشتركة لحزب الأقاليم الديمقراطي  (DBP)، صالحة أيدنيز، المؤامرة الدولية، وردت على النحو التالي: “ان هذا الحصار الموجود في هذا المكان هو علامة على الوضع في تركيا. وندين كل من له إصبع في المؤامرة الدولية. حيث تستمر المؤامرة بالعزلة والأزمات الحالية اليوم. كما يعذب شعبنا من خلال العزلة. وحل الازمة ممكن مع القائد عبد الله أوجلان، وطريق حل المشكلة الكردية وإحلال السلام والديمقراطية يمر عبر إمرالي. ان القائد عبد الله أوجلان فرصة عظيمة لحل المشاكل. وطالما هناك عزلة ستستمر الأزمة”

“سنناضل من أجل الحرية

ولفتت أيدنيز الانتباه باستمرار إلى تأثير العزلة في إمرالي، وقالت: “ان سبب استمرار العزلة في إمرالي هو الصمت الحالي. إذا كان هناك مطلب للديمقراطية والحرية والاندماج، فيجب على الجميع رفع صوتهم ضد العزلة، وسنكافح من أجل حرية القائد عبد الله أوجلان حتى النهاية، مهما كان الحصار والضغط شديدين”.