المبادرة السورية لحرية القائد عبدالله اوجلان

المبادرة القانونية العربية لحرية عبد الله أوجلان: تراودنا شكوك كبيرة حول وضعه الصحي والقانوني

229

أكدت مجموعة من المحامين من دول عربية عدة (مصر – لبنان – الأردن) وغيرها من الدول بأنهم يتابعون وضع القائد أوجلان عن كثب وتراودهم شكوك كبيرة حول وضعه الصحي والقانوني.

  •  ANF
  •  مركز الأخبار
  •  الثلاثاء, ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٢, ١١:٥١

وأشارت المجموعة (المبادرة القانونية العربية لحرية عبد الله أوجلان)، من خلال بيان لها، بأنه وبعد نقاشات مطولة توصلوا الى أنه لا بدّ لهم من الدفاع عن القائد أوجلان والعمل على حريته الجسدية في نهاية المطاف.

وجاء في نص البيان ايضاً:

إلى الرأي العام

“منذ أكثر من اربع وعشرون عاماً والسيد عبد الله أوجلان معتقل في سجن انفرادي في جزيرة ايمرالي، وكذلك منذ أكثر من سنتين والدولة التركية فرضت تجريد من كافة النواحي على السيد أوجلان وتم حرمانه من اللقاء بمحامييه وكذلك أفراد عائلته، وذلك تحت حجج وأسباب لا تمت للحقيقة بأي صلة. وعليه نحن مجموعة من المحاميين من دول عربية عدة (مصر – لبنان – الاردن) وغيرها من الدول نتابع وضع السيد عبد الله أوجلان عن كثب وتراودنا شكوك كبيرة حول وضعه الصحي والقانوني وعليه اجتمعنا نحن المحامين العرب وبعد نقاشات مطولة توصلنا أنه لا بدّ لنا من الدفاع عن السيد عبد الله أوجلان والعمل على حريته الجسدية في نهاية المطاف. تجاوز السيد عبد الله أوجلان بفلسفته وآرائه حدود كردستان وباتت هذه الفلسفة التي طرحها تعتبر من أحد أهم الحلو التي يمكن الاعتماد عليها لحل مشاكل المنطقة التي تعاني منها، بعيداً عن التدخلات الخارجية.

وعليه تداعت مجموعة من المحامين العرب، للتحرُّك من أجل الدفاع عن السيد أوجلان وزملاؤه الآخرون المعتقلين في نفس الجزيرة، وذلك من دافع انتماؤنا الإنساني، الذى يُحَتِّمُ علينا حرية ونصرة المناضلين من أجل حرية شعوبهم، من جهة، والوفاء للعلاقات التاريخية الوطيدة، التي جمعت بين الشعبين الكردي والعربي، من جهة أخرى، إلى جانب المساهمة في معركة وطننا المُحتدمة ضد النظام الفاشي الحاكم في تركيا، الذى يدعم جماعات الإرهاب لهز استقرار وطننا، ويجمع أشتات المرتزقة على حدودنا ليُهدد مستقبل وحياة وأمن مواطنينا، ويوجّه سمومه الإعلامية من أرضه للتهجُّم علي بلادنا.

هذا بالاضافة إلى وجود سوابق قضائية سوف تساعد قضيتنا العادلة والتي تندرج تحت بديهيات حقوق الانسان وما نعنيه هنا عدة احكام قضائية قضت المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان واتهام الأمن والدولة التركية لحقوق المعتقلين وخاصة في التعبير وحريات الرأي وغيرها الكثير والكثير من السوابق التي تؤكد أن هذا النظام نظام قمعي ينتهك لحقوق الانسان والحريات بكل صورها وهي احدى الوسائل التي ستلجأ إليها المبادرة.

وستعمل المبادرة القانونية العربية لحرية عبد الله أوجلان في التعريف بفلسفة القائد أوجلان والعمل على توجيه نداء للمحامين العرب من دول عربية أخرى للانضمام لهذه المبادرة والعمل معاً من أجل حرية السيد عبد الله أوجلان، ولحشد التأييد للمطلب العادل الذي يُنادي بإطلاق سراحه، بعد هذا الزمن المديد من المعاناة والمرض والعُزلة، في زنزانة انفرادية بمعتقلٍ ناءٍ، محروماً من ابسط حقوقه في الحياة والتواصل مع ابناء وطنه وشعبه ومحاميّه.

وعليه نحن المحامين قدمنا منذ الشهر الماضي طلباً لوزارة العدل التركية للذهاب الى ايمرالي واللقاء مع موكلنا  السيد عبد الله أوجلان والاطلاع على وضعه الصحي والعمل على الدفاع عنه وحريته الجسدية.”

المبادرة القانونية العربية لحرية عبد الله أوجلان

15 سبتمبر 2021