المبادرة السورية لحرية القائد عبدالله اوجلان

هجار كاكائي: فرض العزلة بحق القائد أوجلان مخالف لحقوق الإنسان

293

استنكر المحامي هجار كاكائي العزلة المفروضة بحق قائد الشعب الكردي عبد الله أوجلان وقال: “ما تفعله تركيا هو منافي لحقوق الإنسان وضد القوانين التركية، وإذا كانت تركيا تريد السلام، فعليها أن تجلس مع السيد أوجلان على طاولة الحوار”.

منذ 25 آذار 2021، لم ترد أية معلومات عن قائد الشعب الكردي عبد الله أوجلان، ولا تسمح دولة الاحتلال التركي لمحاميه وعائلته بزيارة إمرالي، ورداً على العزلة الشديدة التي يتعرض لها القائد أوجلان تتزايد الاحتجاجات والحملات المطالبة بحريته يوماً بعد يوم.

وتحدث المحامي، هجار كاكائي، لـروج نيوز حول العزلة المفروضة على القائد أوجلان وانتهاكات الدولة التركية لحقوق القائد.

وقال هجار كاكائي: إن “الدولة التركية تشن حرباً نفسية ضد القائد عبد الله أوجلان وتريد الحد من تأثير أفكاره على مجتمع الشرق الأوسط بأكمله وعلى الشعب الكردي”، مشيرا إلى أن “ما تفعله تركيا هو منافي لحقوق الإنسان وفي الوقت نفسه، ضد قوانين تركيا ولدينا شكوك حول إجراءات المحاكم التركية؛ لأنه لا يوجد قانون سيادي في أي دولة ديكتاتورية”.

وأضاف كاكائي: “من حق كل شخص في السجن رؤية عائلته ومحاميه، وخاصة إذا كان الإنسان قائداً، كما أنه من حقه القراءة والكتابة في السجن ورفع العزلة عنه”.

وأعلن هجار أنه بحسب التقارير الدولية فإن العزلة المفروضة على السيد أوجلان تتعارض مع حقوق الإنسان وقال: “تركيا تريد الضغط على الشعب الكردي من خلال عزل السيد أوجلان، وهذا يتعارض مع القانون، وبالتأكيد لو تخلى السيد أوجلان عن مبادئه التي يؤمن بها، والتي كان يعلمها للناس لما كان موجوداً هناك الآن، والدولة التركية تريد أن يتخلى عن هذه المبادئ وهذا غير ممكن أيضاً”.

واختتم المحامي هجار كاكائي حديثه بالقول: “إذا كانت تركيا تريد السلام فعليها أن تجلس مع السيد أوجلان؛ لأنه قادر على إحلال السلام ومفتاح الحل الوحيد بيده فقط”.