المبادرة السورية لحرية القائد عبدالله اوجلان

دعوة عاجلة لمؤسسات الاتحاد الأوروبي بشأن العزلة المشددة على القائد عبد الله أوجلان

588

نظمت الحملة النقابية لحرية القائد عبد الله أوجلان مؤتمراً صحفياً عاجلاً أمام البرلمان الأوروبي بشأن العزلة المطلقة على قائد الشعب الكردي عبد الله أوجلان، مناشدة للتحرك بسرعة لانهاء العزلة.

نظمت “الحملة النقابية لحرية عبد الله أوجلان” والتي مقرها في المملكة المتحدة مؤتمراً صحفياً أمام البرلمان الأوروبي في بروكسل بشأن العزلة التي يواجهها قائد الشعب الكردي عبد الله أوجلان. وضح المنظمون أن عبد الله أوجلان يعيش في الاعتقال الانفرادي منذ 25 عاما ولم يتم الحصول على أي أخبار منه خلال العامين الماضيين. وأشار منظمو الحملة الدولية إلى أنهم قلقون جدا بشأن صحة وأمان قائد الشعب الكردي. تم تنظيم المؤتمر الصحفي العاجل بسبب عدم تقديم أي معلومات من قبل لجنة مناهضة التعذيب التابعة لمجلس أوروبا، وللتوصل إلى انتهاء هذا الوضع المروع.

https://cdn.iframe.ly/jerpNnM

تم ذكر العزلة المفروضة على عبد الله أوجلان والقانون الدولي المتعلق بذلك في البيان الصحفي.

أمام البرلمان في ساحة لوكسمبورغ ، تم رفع لافتة ضخمة تطالب بحرية عبد الله أوجلان، وشارك العشرات في المؤتمر الصحفي مع بوسترات عبد الله أوجلان. شارك ممثلو حملة النقابات القائمة على الملايين من الأعضاء في الاجتماع، وأيضا ممثلو الحملات المنظمة في شمال وشرق سوريا وإقليم كردستان العراق، ودعوا الاتحاد الأوروبي ولجنة مناهضة التعذيب للتحرك. شارك في الاجتماع أيضا ممثلون عن مؤتمر الشعب الكردستاني (KNK) ومؤتمر الشعب KONGRA-GEL، بالإضافة إلى ممثلين وأعضاء لجمعيات كردية من عدة دول أوروبية.

العزلة مخالفة لمبادئ حقوق الإنسان

وتحدثت ممثلة المناوبة الدائمة من أجل عبد الله أوجلان، الكاتبة سارة جلين مشيرة الى ان القائد قضى معظم فترة احتجازه منذ اختطافه في عام 1999 تحت العزل الكامل، وأشارت إلى ظروف العزلة. وأشارت جلين إلى أنه لم يكن هناك أي اتصال مع المعتقلين في إمرالي خلال العامين الماضيين، قائلةً: “العزلة مخالفة لمبادئ حقوق الإنسان الدولية”. وذكرت جلين أيضا اتفاقية لوزان قبل 100 عام والتي تسببت في مشاكل وشددت على أنه لن يكون هناك حلاً ديمقراطيا وسلميا لقضية الشعب الكردي دون رفع العزلة عن عبد الله أوجلان.

العزلة غير مقبولة

قدم سيمون دوبينس، المدير الدولي لنقابة Unite the Union (UNITE) في المملكة المتحدة، تعليقا بعدم قدرة المرء على التواصل مع عبد الله أوجلان خلال الزيارة الأخيرة للجنة مناهضة التعذيب، وطلب منهم تقديم المعلومات.

وأكد دوبينس أن لا أساس قانوني للعزلة، ودعا الاتحاد الأوروبي ولجنة مناهضة التعذيب إلى التحرك وتوفير المعلومات. وأكد دوبينس أن استمرار احتجاز المعتقلين بهذه الظروف غير مقبول وأن عبد الله أوجلان يلعب دورا “حاسما” في حل قضية الشعب الكردي.

من إيطاليا، تحدث أنطونيو أموروسو من اتحاد الشعب CUP، وشدد على أهمية هذا المؤتمر الصحفي وتحدث عن أهمية حرية عبد الله أوجلان لحل الصراع بشكل سلمي.

انتقدت مايكيلا أريكالي، محامي مركز البحوث والتحقيق من أجل الديمقراطية CRED ، لجنة مناهضة التعذيب بشدة لعدم قيامها بواجباتها. وسألت أريكالي عما تفعله لجنة مناهضة التعذيب، وطرحت سؤالا: “ماذا حدث لعبد الله أوجلان؟”

ومن إيطاليا، تحدث أيضا رئيس بلدية روما الثامنة آماديو سياكينري عن المشروع الديمقراطي لعبد الله أوجلان، وطالب إيطاليا والاتحاد الأوروبي بالضغط لتحسين ظروف عبد الله أوجلان.

ذكرت لورا دي بونفيلس من مؤسسة ARCI في بروكسل أنهم سألوا عن ظروف عبد الله أوجلان وطالبوا بوقف انتهاكات حقوق الإنسان.

ممثل حزب لاب في باسك، فيسنتي خوسي ريكوندو، أكد أن عبد الله أوجلان هو ضامن للحل الديمقراطي والسلمي للقضية الكردية.

مايك أرنوت، رئيس اتحاد نقابات عمال اسكتلندا (STUC) ، أعرب عن تضامنه مع عبد الله أوجلان والشعب الكردي، قائلاً: “كان بإمكان نيلسون مانديلا رؤية عائلته، ونريد نفس الشيء لعبد الله أوجلان”. وتذكر أرنوت آخر زيارة للجنة مناهضة التعذيب قائلاً: “نريد أن نحصل على معلومات حول عبد الله أوجلان وعائلته والشعب الكردي.”

البرلمانية الاسكتلندية روزا صالح قالت إن عبد الله أوجلان يعيش العزلة في انتهاك صارخ لحقوق الإنسان الدولية منذ 24 عاما، مشيرةً إلى أنها “قضية حقوق إنسان” ودعت البرلمان الأوروبي للضغط على الحكومة التركية.

وأخيرا، صرح يورغن كلوت من مجموعة اليسار الأوروبي المتحد/الخضر الشماليين أنهم تجمعوا بسبب صمت المؤسسات الأوروبية وسرد مطالبهم على النحو التالي: “يجب أن تنتهي العزلة، ويجب أن يكون عبد الله أوجلان حرا، ويجب وقف الحرب ضد سوريا / روج آفا”.

نظمت المنظمات المشاركة في المؤتمر الصحفي أيضا بيانا حول الاجتماع. شددت مكونات الحملة النقابية لحرية عبد الله أوجلان على أنه مضى 29 شهرا منذ آخر اتصال مع عبد الله أوجلان. وقالوا: “تم الإبلاغ عن تلقي عبد الله أوجلان رسائل تهديد مجهولة عن طريق إدارة السجن في إمرالي. يُزعم أن هذه الرسائل تحتوي على تهديدات بالقتل. نحن قلقون جدا بشأن سلامته وصحته بعد هذه الاتهامات الجدية.”

أشار المنظمون أيضا إلى أنه تم تطبيق “عقوبة انضباطية” جديدة على عبد الله أوجلان والسجناء الآخرين في 18 تموز 2023. وقالوا: “هذه العقوبات المزعومة ليس لها أساس قانوني في الإطار القانوني التركي أو الأوروبي. هذه تدابير متعمدة لتمديد سياسة العزلة.”

أشار البيان أيضا إلى أن هذه المخالفات القانونية والمؤسساتية لا تؤثر فقط على حقوق شخص واحد، بل تؤثر أيضا على الاستقرار والأمان وحقوق الإنسان على نطاق إقليمي. وفي هذا السياق، طُلب اعتماد السياسات التالية على وجه السرعة:

يجب أن تتبع الحكومة التركية التوصيات السابقة للجنة مناهضة التعذيب والمحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان بشأن ظروف السجن في إمرالي.

يجب إلغاء عقوبة السجن المؤبد المشدد، وهو مخالف للمادة 3 من الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان.

إلى مجلس الوزراء في مجلس أوروبا:

مناقشة رفض الحكومة التركية للاقتراحات المقدمة من لجنة مناهضة التعذيب بالاستمرار.

ينبغي توضيح ما هي الخطوات التالية التي سيتم اتخاذها لمحاسبة الحكومة التركية.

إلى لجنة مناهضة التعذيب:

تقديم بيان خاص حول ما إذا كان هناك لقاء أجري مع عبد الله أوجلان خلال الزيارة الأخيرة.

تقديم معلومات محددة حول تفاصيل هذا اللقاء.

إلى جميع الأطراف السياسية المحلية والدولية:

العمل من أجل إطلاق عبد الله أوجلان في ظروف تتيح له المشاركة في المفاوضات من أجل حلا ديمقراطي وسلمي لقضية الشعب الكردي في تركيا.

هذه هي المقترحات والدعوات التي قدمتها المنظمات المشاركة في المؤتمر الصحفي للبرلمان الأوروبي حول قضية عبد الله أوجلان.

الكتلة النقابية الموحدة (CUT)، كوساتو، الاتحاد العام للنقابات الغاليسية (CIG)، لاب، ستيلاس، الاتحاد العام الموحد (CGT)، كوباس، الاتحاد العام بين النقابات، الاتحاد العمالي البديل في كاتالونيا (IAC)، الاتحاد العام للنقابات العمالية (GFTU)، الاتحاد العمالي الفالنسي (Intersindical Valenciana)، STUC، الاتحاد الباسكي (ELA)، مركز البحوث والتحقيق من أجل الديمقراطية (CRED)، CSI، SAT، ARCI، من أجل الإيكولوجية الشعبية والاجتماعية (PEPS)، TUC، فرنسا-كردستان.