المبادرة السورية لحرية القائد عبدالله اوجلان

النائبة سيبل يغيت آلب: على اللجنة الأوروبية لمناهضة التعذيب إنهاء قلق الرأي العام الكردي

286

ذكرت النائبة السابقة لحزب الشعوب الديمقراطي (HDP) سيبل يغيت آلب، أن ملايين الأشخاص في حالة قلق، لذا يجب على اللجنة الأوروبية لمناهضة التعذيب في المعتقلات (CPT) الإدلاء ببيان بشأن إمرالي.

  •  ANF
  •  مركز الأخبار
  •  الأربعاء, ٢٨ ديسمبر ٢٠٢٢, ١٢:٠١

سلطت السياسية الكردية، سيبل يغيت آلب، الضوء على القلق الذي يدور بين الشعب حول الوضع الصحي للقائد عبد الله أوجلان ، الذي لم يتلقوا منه أية معلومات منذ 21 شهراً، وأشارت إلى العلاقة ما بين سياسة العزلة والحرب.

تحدثت النائبة السابقة لحزب الشعوب الديمقراطي وعضوة لجنة السجون، سيبل يغيت آلب، التي تابعت انتهاكات حقوق الإنسان في السجون التركية بين عامي 2015 و 2018 ووضعتها في جدول أعمال المجلس، لوكالة فرات للأنباء (ANF)، وأشارت إلى أن السجون التركية قد تحولت الآن إلى ساحة للتعذيب.

وأشارت النائبة سيبل، إلى أن مصدر التعذيب الشديد في داخل السجون هو التعذيب الممارس في سجن جزيرة إمرالي، وذكرت إن العزلة المشددة المفروضة على القائد عبد الله أوجلان انتشرت في كافة السجون بداخل تركيا، وقالت النائبة سيبل: “يستمر العنف وانتهاكات حقوق الإنسان بحق السجناء في السجون، كلما استمرت العزلة المشددة التي تطال القائد أوجلان”.

وذكرت سيبل، أن وضع القائد عبد الله أوجلان الذي لم ترد منه معلومات منذ 21 شهراً، تسبب بالخوف والقلق بين الشعب، وقالت: أن “استمرار ممارسات العزلة، التعذيب، والعنف بحق القائد أوجلان، هو رسالة مفادها أن الحرب ستزداد حدة، وستتواصل الهجمات الاحتلالية على جنوب كردستان وروج آفا (غرب كردستان)”.

وأوضحت النائبة سيبل، أن نظام عزلة أوجلان أيضاً له طابع دولي كالمؤامرة التي حيكت ونفذت ضده في السابق، وتابعت قائلةً: أن “الدولة التركية لا تتحلى بالشجاعة والقوة لكي تنفذ ذلك بمفردها ، وهذه الدولة تعرف جيداً أن السيد أوجلان مقبول من قبل ملايين الأشخاص كقائد، مرشد، ومفتاح لحوار السلام ، فإنه ممثل عظيم للشعوب، حيث جمع لأجل حريته ملايين التوقيعات، وتم تسليم لائحة التوقيعات إلى مجلس النواب التركي بعبارة ’إنه إرادتي‘، هذه العزلة المشددة غير مقبولة أبداً”.

وانتقدت السياسية الكردية سيبل يغيت آلب، في نهاية حديثها، نهج اللجنة الأوروبية لمناهضة التعذيب في المعتقلات، التي لم تدلِ ببيان عما إذا كانت التقت بالقائد أوجلان أثناء زيارتها لسجن إمرالي أم لا، وأشارت إلى أن الملايين من الأشخاص قلقون حيال الوضع الصحي لقائدهم أوجلان ، لذلك يجب على اللجنة الأوروبية هذه الإدلاء ببيان.