المبادرة السورية لحرية القائد عبدالله اوجلان

مؤسسة دانيال ميتيران دعماً لروج آفا: لنجعل اليوتوبيا تنبض بالحياة

251

أطلقت مؤسسة دانيال ميتران حملة لدعم روج آفا ضد الهجمات التركية مؤكدة رفضها للتهديد الذي أطلقه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

  •  ANF
  •  مركز الاخبار
  •  الأربعاء, ٢١ ديسمبر ٢٠٢٢, ١٢:١٤

أطلقت مؤسسة دانيال ميتران، “فرانس ـ ليبرتي” أو فرنسا الحرية والمعروفة بدعمها ومساندتها للكرد، كما جرى أيام انتفاضة عام 1991، حملة دعماً لروج آفا ضد هجمات تركيا، معبرة عن تقديم دعمها لشمال شرق سوريا

وجاء في نص بيان الحملة والذي أطلقته المؤسسة على موقعها: منذ 20 تشرين الثاني / نوفمبر ، كثفت الدولة التركية قصفها على المنطقة الشمالية والشرقية من سوريا بالطائرات المسيرة، حيث فقد عشرات المدنيين لحياتهم، وأصيب المئات في انتهاك صارخ للقانون الدولي، كما تم تدمير العديد من البنى التحتية المدنية: محطات توليد الكهرباء، صوامع الحبوب، المستشفيات، محطات ضخ المياه… حياة مئات الآلاف من السكان الكرد، وكذلك العرب والسريان والإيزيديين والشركس، وغيرهم مهددة. 

وأضاف البيان، ‘تشن الدولة التركية أيضًا حربًا مائية من خلال تجفيف تدفق نهر الفرات، مما يؤثر على حياة الملايين من الناس “المنطقة في حالة طوارئ إنسانية.

وتابع البيان: يهدد أردوغان المنطقة الآن بغزو بري جديد، ولا سيما مقاطعة كوباني، المشيدة دوليًا لمقاومتها الحاسمة ضد تنظيم داعش، متخذًا من  الهجوم الذي وقع في إسطنبول في 13 تشرين الثاني (نوفمبر) كذريعة للغزو، والذي يُنسب أصله إلى الكرد في سوريا، ومع ذلك، فقد تم إنكاره إلى حد كبير منذ ذلك الحين.

وأكد البيان أن أردوغان يسعى في ضوء الانتخابات الرئاسية لعام 2023، إلى إثارة القومية حتى ينسى الناس الوضع الاجتماعي والاقتصادي المحلي الكارثي في تركيا.

ولفت البيان إلى أن هذا التصعيد الحربي هو الأقوى منذ غزوات الدولة التركية في 2016 في جرابلس، في 2018 في عفرين وفي 2019 بين تل أبيض (كري سبي) ورأس العين(سري كانيه)، مشيرا إلى أنه وفي هذه الأراضي المحتلة، تسيطر الميليشيات المساعدة على الإرهاب ، وترتكب عمليات الاغتصاب والاغتيالات والتطهير العرقي والاعتقالات التعسفية وانتهاكات حقوق الإنسان – وهي حقائق موثقة من قبل الأمم المتحدة.

وأردف البيان: تشكل هجمات الدولة التركية خطرًا أمنيًا خطيرًا على استقرار الشرق الأوسط وما وراءه لجميع مجتمعاتنا من خلال السماح بعودة ظهور الدولة الإسلامية. تشكل المناطق المحتلة أرضًا خصبة لعناصر داعش الذين ثبت وجودهم. الهجمات التي لا هوادة فيها تحوّل قوات سوريا الديمقراطية – التحالف العسكري الكردي العربي – عن مهمتها لمحاربة داعش، بدأت الخلايا النائمة في السيطرة بشكل غير رسمي على مناطق معينة مرة أخرى، هجمات غير مسبوقة ومنظمة للغاية، مثل الاعتداء على سجن الحسكة في يناير الماضي، حيث حاول داعش تحرير 4000 إرهابي.

وتسائلت المؤسسة: في مواجهة لعبة القوى الدولية المميتة في المنطقة – من روسيا إلى إيران عبر الولايات المتحدة – من سيرد؟ لا يمكننا أن نغض الطرف عن الوضع. ما يحدث في سوريا يعنينا بشكل مباشر. لا يمكننا أن ندع هذه الهجمات المتواصلة تدمر حياة السكان المدنيين وتهدد مشروع السلام والتعايش بين الشعوب والمساواة بين الجنسين التي تشهدها منطقة شمال وشرق سوريا. لا يمكننا أن نقبل أن أولئك الذين فقدوا أكثر من 12000 منهم في القتال ضد داعش يستمرون في التخلي عنهم أو خيانتهم من قبل المجتمع الدولي. أينما كنا، في مواجهة سياسات الحرب للدول القومية، دعونا نؤكد دبلوماسية الشعوب والمدن لبناء عالم يسوده السلام والعدالة.

وتابع بيان الحملة الذي وقعته جيلبرت ميتران رئيسة المؤسسة وعدد من الموقعين: “نحن الشخصيات العامة والمسؤولون المنتخبون وأعضاء الجمعيات والفنانين والأكاديميين ، إلخ: نعلن رسميًا أننا جميعًا قلقون من الوضع في شمال وشرق سوريا ومخاطر عودة ظهور داعش

دعوة لفرض عقوبات على تركيا ضد قصف وغزو واحتلال الأراضي السورية

ادعُ إلى منطقة حظر طيران لوقف الهجمات الجوية، نؤكد دعمنا للسكان المدنيين وكل من يدير ويعزز منطقة شمال وشرق سوريا

اطلب من حكوماتنا العمل وتقديم كل دعمها اللوجستي والمالي لتلبية احتياجات السكان”.

وفيما يلي أسماء الموقعين الأولين للحملة:

جيلبرت ميتران، رئيس مؤسسة دانييل ميتران – فرنسا الحريات

Abomangoli Nadège  نائب عن الدائرة العاشرة لسين سان دوني

أليس مسعود

ألتينيل تونا، محاضر بجامعة ليون 1

عزام جينيفيف، كاتب مقالات

بابو إيغور، أستاذ جامعي، جامعة باريس سيتي ، مختبر Ladyss

عودة أنطوان، نائب عمدة مدينة غرونوبل

بانس بيير، دكتوراه في القانون، كاتب مقالات، المدير السابق لـ Editions Droit et Société

بودوان باتريك، محامي – رئيس رابطة حقوق الإنسان

بيريوت أليس، أمين مشروع Igapo

مسؤول بروجون داميان

بيرت لاتيتيا مستشار جمعية المواطنين الفرنسيين بالخارج

مليار جان فرانسيس رئيس Federalist Press (هيئة التحرير) – رئيس تحرير مجلة “For Federalism – Fédéch

يذكر أن دانييل ميتران، زوجة الرئيس الراحل فرانسوا ميتران، أسست مؤسسة “فرانس ـ ليبرتي” أو فرنسا الحرية، وترأستها حتى وفاتها، وركزت جهودها على الاهتمام بشؤون التنمية في الدول الفقيرة والنامية.

وعندما كانت دانيال ميتران سيدة فرنسا الأولى من عام 1981 إلى عام 1995 تبنّت العديد من الملفات المتعلقة بالشعوب المضطهدة، منها على سبيل المثال موقفها المساند للكرد أيام انتفاضة عام 1991 ودعهما لحقوق الشعب الكردي.