المبادرة السورية لحرية القائد عبدالله اوجلان

ردود مجلس أوروبا والمحكمة الأوروبيّة لحقوق الإنسان وCPT على الرسائل المتعلّقة بالعزلة

292

ردّ كلّ من مجلس أوروبا والمحكمة الأوروبيّة لحقوق الإنسان ولجنة مناهضة التعذيب الأوروبيّة (CPT) على الرسائل المتعلّقة بالعزلة المفروضة على القائد عبد الله أوجلان.

ردود مجلس أوروبا والمحكمة الأوروبيّة لحقوق الإنسان وCPT على الرسائل المتعلّقة بالعزلة

ردّت المحكمة الأوروبيّة لحقوق الإنسان على الرسالة التي أرسلتها البروفيسورة في جامعة بيرغن، كارياني فيسترهايم باسم 69 حائزاً على جائزة نوبل، بخصوص وضع القائد عبد الله أوجلان.

واكتفت المسؤولة في المحكمة الأوروبيّة، ماريالينا تسيرلي بالتعبير عن شكرها وامتنانها من تسليط فيسترهايم الضوء على وضع القائد وظروفه في السجن.

وعلى هذا الأساس، أرسلت فيسترهايم رسالة جديدة إلى المحكمة مطالبة إياها بالالتزام بمسؤولياتها فيما يتعلّق بإرسال وفد إلى إمرالي، وذكّرت بأنّ لجنة وزراء مجلس أوروبا، ولجنة مناهضة التعذيب الأوروبيّة والمحكمة الأوروبيّة لحقوق الإنسان، مسؤولة عن حماية حقوق الإنسان في الدول الأعضاء بمجلس أوروبا.

مسؤولية المحكمة الأوروبيّة لحقوق الإنسان ومجلس أوروبا ولجنة مناهضة التعذيب الأوروبيّة

وقالت كارياني فيسترهايم في رسالتها: “يعزل السيد أوجلان عن العالم الخارجي منذ 42 شهراً، وهذا يثير قلق الشعب الكردي وعائلته ومحاميه الذين رُفضت العديد من الطلبات التي قدّموها للالتقاء به، ويمكن للجنة مناهضة التعذيب الأوروبيّة أو مجلس أوروبا الضغط على تركيا، لإرسال وفد إلى إمرالي، أعبّر عن شكري لرئيس المحكمة الأوروبيّة لحقوق الإنسان مجدداً، وأتمنّى أن تحاولوا إلى جانب لجان الاتحاد الأوروبي الأخرى إرسال وفدٍ إلى إمرالي”.

ردّ لجنة وزراء مجلس أوروبا

وكذلك ردّ وزير الخارجية ورئيس لجنة الوزراء، غابريليوس لاندسبيرجيس، على الرسالة التي أرسلتها فيسترهايم إلى لجنة الوزراء.

وكشف لاندسبيرجيس عن أنّه سيتمّ التحقيق في مسألة ظروف اعتقال القائد عبد الله أوجلان في الاجتماع الـ 1507 للجنة، وقال: “بصفتي رئيس لجنة وزراء ليتوانيا، أضمن لكم أنّ اللجنة ستراقب على الدوام ما إن كانت الدول الأعضاء تفي بوعودها أم لا”.  

على لجنة الوزراء الضغط على تركيا

وردّت كارياني فيسترهايم على رسالة لاندسبيرجيس قائلةً: “سعدنا جدّاً عندما سمعنا بأنّ رئاسة مجلس وزراء ليتوانيا، ستتابع ما إذا كانت الدول الأعضاء تلتزم بمسؤولياتها تماماً أم لا، فهذه المعلومة إيجابيّة جداً، لكن تجاربنا السابقة تخبرنا بأنّ تركيا لا تكترث لمثل هذه الدعوات كثيراً، ولهذا لا يوجد أي تغيير حقيقي وملموس، ولذلك ندعو لجنة الوزراء إلى إرسال وفد إلى جزيرة إمرالي للتحقيق في الظروف الصحية هناك ووضع السيد عبد الله أوجلان المحكوم بالمؤبد، فهو لم يتواصل مع العالم الخارجي بأي طريقة منذ 42  شهراً، وهذا يحزن عائلته ومحاميه إلى حدّ كبير، تركيا دولة عضو، لذا يمكن للجنة وزراء مجلس أوروبا الضغط عليها للسماح للوفد بالزيارة”.

لجنة مناهضة التعذيب تكتفي بذكر “سنتابع”

وردّ رئيس لجنة مناهضة التعذيب الأوروبيّة، آلان ميتشل على رسالة الممثل الإسباني، خورخي بويو سانز، وذكر أنّ لجنة مناهضة التعذيب تراقب وضع معتقلي إمرالي من كثب، مشيراً إلى زيارة إمرالي في أيلول 2022، وكشف ميتشل أنّ حوار لجنة مناهضة التعذيب مع السلطات التركية بشأن وضع القائد عبد الله أوجلان وباقي معتقلي إمرالي مستمرّة، وأشار إلى أنّ اللجنة ستواصل متابعتها لوضع معتقلي إمرالي باستمرار.