المبادرة السورية لحرية القائد عبدالله اوجلان

الحائز على جائزة نوبل سوفاج: حان الوقت لينال عبد الله أوجلان الحرية

36

قال الكيميائي الفرنسي جان بيير سوفاج، أحد الحائزين على جائزة نوبل الـ 69 الذين أرسلوا رسائل إلى المنظمات الدولية تنديداً بالعزلة المفروضة على عبد الله أوجلان: “لقد حان الوقت لينال أوجلان الحرية”.

تستمر حملة “الحرية لعبد الله أوجلان، الحل السياسي للقضية الكردية” التي انطلقت في 10 تشرين الأول 2023 على المستوى الدولي تنديداً بالعزلة المشددة التي يتعرض لها القائد عبد الله أوجلان، على نطاق واسع وبزخم كبير، وأكدت مختلف الشرائح الاجتماعية أن الخروج عن القانون الذي يُمارس في إمرالي لم يُنفذ في أي مكان آخر من العالم، ويطالبون بإنهاء العزلة المفروضة في إمرالي وبحرية عبد الله أوجلان.  

ومؤخراً، قام 69 شخصاً من الحائزين على جائزة نوبل، للفت الانتباه إلى العزلة التي يتعرض لها القائد عبد الله أوجلان والمطالبة بإنهاء العزلة، بإرسال رسائل إلى المفوضية السامية لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، واللجنة الوزارية لمجلس أوروبا، واللجنة الأوروبية لمناهضة التعذيب (CPT) وإلى المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان.

“حان الوقت لينال عبد الله أوجلان الحرية”

تحدث جان بيير سوفاج، البروفيسور الكيميائي الفرنسي الحائز على جائزة نوبل، وأحد الموقعين على الرسالة، لوكالة فرات للأنباء (ANF)، حول قصد وغرض الرسالة التي كتبوها.

ولفت البروفيسور جان بير سوفاج الانتباه إلى القضايا التي كُتبت في الرسالة، موضحاً أنه ليس لديه ما يضيفها على تلك القضايا، وقال بهذا الصدد: “لقد تعرض السيد عبد الله أوجلان للعقوبة بشدة، وحان الوقت لينال حريته”.

عبد الله أوجلان مهم جداً لحل القضية الكردية

ولفت جان بير سوفاج، البروفيسور الكيميائي الفرنسي الحائز على جائزة نوبل، الانتباه إلى دور القائد عبد الله أوجلان في حل القضية الكردية، وأضاف قائلاً: إن “الإفراج عن السيد أوجلان سيكون جيداً للغاية فيما يخص العلاقات بين المجتمع الكردي والحكومة التركية”.

من هو جان بيير سوفاج؟

وُلد البروفيسور جان بيير سوفاج، في باريس في 21 تشرين الأول 1944، وهو كيميائي متخصص في الكيمياء التناسقية، وتخرج سوفاج من المعهد العالي الوطني للكيمياء في ستراسبورغ عام 1967، وحصل على الدكتوراه من جامعة ستراسبورغ لويس باستور، كما حصل سوفاج على درجة ما بعد الدكتوراه في جامعة أكسفورد، وأجرى أبحاثاً في المركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي (CNRS) بين عامي 1971-2014، وعمل أستاذاً في جامعة ستراسبورغ عام 2016،  وحصل البروفيسور سوفاج، الذي ترك بصمته على العديد من الدراسات الهامة في مجال الكيمياء، على جائزة نوبل في الكيمياء لعام 2016 عن عمله في مجال الآلات الجزيئية مع الكيميائي الاسكتلندي جيمس فريزر ستودارت والكيميائي الهولندي برنارد فيرينجا.