المبادرة السورية لحرية القائد عبدالله اوجلان

شيوخ وقساوسة: تحقق التعايش المشترك بين الأديان بفضل القائد

69

أشار شيوخ وقساوسة في مدينة قامشلو، إلى تحقق التعايش المشترك بين الأديان في إقليم شمال وشرق سوريا، بفضل فكر وفلسفة القائد عبد الله أوجلان، وقالوا: “يدعو عبد الله أوجلان إلى السلام وأخوة الشعوب، وقد جمعنا فكره”.

شيوخ وقساوسة: تحقق التعايش المشترك بين الأديان بفضل القائد
شيوخ وقساوسة: تحقق التعايش المشترك بين الأديان بفضل القائد
شيوخ وقساوسة: تحقق التعايش المشترك بين الأديان بفضل القائد

أوضح علي رسول أحد شيوخ مدينة قامشلو: “منذ 20 عاماً رفض القائد عبد الله أوجلان الاضطهاد الذي تتعرض له الشعوب، لذا ناضل في سبيل جميع الشعوب دون أي تمييز بين الأديان والمكونات”، وذكر أنّ فكره أثّر في الأديان: “يدعو القائد إلى التعايش المشترك، إخوة الشعوب والأديان، وأرشد الشعوب إلى العديد من الأساليب، إحداها الآراء الدينية، لقد درس القائد جميع الديانات، وجمع النقاط الجيدة في كلّ دين، إنّه كشمعة تنير ما حولها، وتصل كلماته إلى قلوب السامعين”. 

“لولا فلسفة القائد لكنّا في وضع سيء”

ذكر علي رسول، أنّه قبل انتشار فكر القائد عبد الله أوجلان، كان الشيوخ ورجال الدين متشدّدين ويرفضون جميع الأديان الأخرى، وحتّى المذاهب الأربعة في الدين الإسلامي كانت ترفض بعضها البعض، وسلّط علي رسول الضوء على وحدة الأديان، وقال: “تحققت الوحدة بين الأديان في منطقتنا بفضل القائد عبد الله أوجلان”.

وأوضح علي رسول: “لكلّ إنسان دينه، وما يهمّنا هو الحياة المشتركة، هذا وطننا وعلى الجميع أداء واجباتهم ومسؤولياتهم للدفاع عنه أمام الأعداء، علينا ألّا نسمح للأشرار بدخول منطقتنا وخداع شعبنا باسم الدين واستغلاله لمصلحته، ولولا هذه الفلسفة لكنّا في وضع سيء، لم تكن هناك وحدة لا بين الأديان ولا في المجتمع، لقد جمعنا فكر القائد معاً”.

وأشار راعي كنيسة الاتحاد الانجيلي المسيحي في مدينة قامشلو، القس جورج موسى موشي، وهو قس منذ 10 سنوات، إلى دعوة القائد عبد الله أوجلان للسلام والأخوة.

“ناضلوا في سبيل سوريا ديمقراطية”

ونجا جدّ جورج موسى موشي وجدّته من مجزرة سيفو، التي ارتكبها العثمانيون بحقّ الشعبين الأرمني والسرياني، وهاجرا إلى مدينة قامشلو، ولفت موشي إلى استمرار مجزرة سيفو ضدّ أهالي شمال وشرق سوريا بقيادة أردوغان من خلال الهجمات، وقال: “احتلّوا مناطقنا عفرين، وسري كانيه وكري سبي ومناطق أخرى، ويحاولون الآن إثارة الفتن وبثّ الفوضى بين الأهالي، إنّهم ينفّذون التفجيرات ويستهدفون السيارات، لذا على جميع الأديان والمعتقدات، النضال معاً ضدّ هجمات الدولة التركية في سبيل بناء سوريا ديمقراطية”.

“يدعو عبد الله أوجلان إلى السلام وأخوة الشعوب”

ولفت موسى موشي إلى التلاحم والتنوع في إقليم شمال وشرق سوريا، القائم على فكر القائد عبد الله أوجلان، وقال: “تنصّ كتب القائد عبد الله أوجلان على السلام والمحبة الموجودين في ديننا، فهو يدعو إلى السلام وأخوة الشعوب”.

https://hawarnews.video//embed/u9G6Movn53bJmlv

https://hawarnews.com/ar/uploads/images/202405/image_870x_664103ac4e703.jpg
https://hawarnews.com/ar/uploads/images/202405/image_870x_664103afdd7a7.jpg
https://hawarnews.com/ar/uploads/images/202405/image_870x_664103b7eaa86.jpg